مازن عزي: جميع الأطراف السورية تستغل الميدان لتحقيق أجندات

قال مازن عزي الصحافي السوري إن جميع الأطراف المتقاتلة تستغل الميدان السوري لتحقيق أجندات، والأزمة الكردية الحالية تظهر أن المسألة معقّدة.

وأضاف عزي أنه من الصّعب التّكهن بإنهاء سيطرة قوات سوريا الدّيمقراطية الكردية؛ لأنهم موجودون بقوّة وبعشرات آلاف المقاتلين الموزّعين على العديد من المناطق، والعامل الأبرز الذي يربطهم هو محاولة الحصول على أكبر مساحة
غرافية ترثها من تنظيم “داعش”.

جميع الأطراف السورية تستغل الميدان لتحقيق أجنداتوأكد عزي في برنامج “كشك الصحافة” على التلفزيون العربي إلى أن المجلس الوطني الكردي غير موجود عسكرياً، ولا يستطيع تحقيق أي فارق، فالمناطق الكردية محكومة من قبل الحزب الدّيمقراطي.

وأشار عزي أنه لا معطيات على الأرض تشير إلى تحالف أميركي – روسي – إيراني، ولا تغيّر ملموس للآن ميدانياً، هناك أزمة سيطرة ونزاع على الحكم، والأطراف جميعها تسعى لتحقيق مصالحها، ومنهم الأكراد والنّظام، وبحسب عزي فمن غير المعروف بعد إن كانت “شعرة معاوية” بين النّظام والأكراد قد انقطعت بعد قصف النّظام الأكراد أم لا.

وقال عزي إن السّباق بين جرابلس والباب هو المعركة الفاصلة، وتوجّه الأكراد لجرابلس سيشّكل مشكلة كبيرة بالنّسبة لتركيا، وقد يكون الإيراني خلف اللعب بالورقة الكردية في سوريا بمواجهة تركيا.

وتحدث عزي عن دور البشمركة في دخول الموصل، وعن اللغط والخلاف الذي سيحصل فيما لو أراد الأكراد ضمها لإقليم كردستان، وبحسب عزي فإن المستفيد من قيام الكّيان أو الدّولة الكردية هم الأكراد، لتحقيقهم مصالحهم، بينما سيتضرّر كل الأطراف المحيطة.

ونفى الصّحافي مازن العزّي حصول استدارة تركية كاملة، بل ما جرى هو التفاف خفيف لم يحمل أي تغيير في الرّؤية التّركية في سوريا، ما تفعله تركيا هو التّخفيف من المشاكل المحيطة، وتوجهها باتجاه إيران وروسيا يعكس غضباً تركياً من أميركا، لا محبّة بالرّوس أو الإيرانيين.

نقلاً عن موقعنا الرسمي: مازن عزي: جميع الأطراف السورية تستغل الميدان لتحقيق أجندات

Advertisements

الكاتب: Al Araby TV

شبكة التلفزيون العربي هي شبكةٌ تلفزيونية عامة، تتنوع برامجها وتتوزع بين الأخبار والبرامج السياسية والاجتماعية والثقافية والترفيهية. يقع المقر الرئيس للقناة في العاصمة البريطانية لندن، وتتوزع مكاتبها وفروعها على عدة عواصم عربية وغربية . تهتم شبكة التلفزيون العربي بتسليط الضوء على آمال المواطن العربي ورؤاه، ونظرته لنفسه وللعالم والمستقبل، كما تسعى الشبكة لأن تكون صوت المشاهد العربي في كل مكان. تركز القناة جهدها لتكون منصة لأصوات وأفكار المبدعين والفاعلين، لتحقيق إضافة نوعية وتقديم الجديد والمختلف والملهم، كما تولي إهتماما خاصًا بالقطاعات الشبابية. تعتمد شبكة التلفزيون العربي المعايير الصحفية والإعلامية المعمول بها عالميا: الموضوعية، دقة المعلومات، عرض كافة الآراء، وتقديم التحليل الدقيق العميق للمشاهد، كما تطمح لأن تكون وسيطا للترفيه والإمتاع والفنون والإبداع. يعمل في شبكة التلفزيون العربي نخبة من الخبرات والمواهب في شتى مجالات العمل التلفزيوني الإخباري والترفيهي، وتسعى لتقديم نموذج إعلامي يحترم المشاهد ويغنى المشهد الإعلامي العربي بالجديد والنوعي من أجل مستقبل عربي أفضل. يتم بث برامج التفزيون العربي على الترددات التالية: Es’hailsat (HD & SD) - 11142 vertical Throughout Nilesat (SD) - 10815 horizontal, (SD) - 10977 horizontal, (HD & SD) - 11636 vertical مدار نايل سات: 10815 أفقي مدار نايل سات 11636 رأسي مدار نايل سات 10977 أفقي سهيل سات: 11142 رأسي